شفق نيوز/ يبدو الحصول على وظيفة جيدة دون شهادة جامعية أمرا أقرب إلى المستحيل في الوقت الحالي، نظرا إلى التأهيل الأكاديمي الذي تشترطه مختلف الوظائف.

غير أن بعض الميادين لا تتطلب الكفاءة الجامعية، بقدر ما تتطلب مواهب وقدرات أكبر على التحمل.

في هذه الائحة نستعرض أبرز 10 وظائف لا تتطلب شهادة جامعية:​

1-  الصحافة
الصحافة
نجح العديد من الصحفيين في ولوج مجال الإعلام دون تأهيل أكاديمي. تعتمد الصحافة على الموهبة أولا وقبل كل شيء، كما أن التطور التكنولوجي أتاح للجميع تقريبا فرصة الكتابة والتدوين
2 - الأمن العسكري
الأمن العسكري
تتطلب مهنة الأمن العسكري قدرة كبيرة على التنسيق والتنظيم وأخذ الحيطة والحذر في كل صغيرة وكبيرة، الوظيفة لا تتطلب تأهيلا جامعيا بقدر ما تتطلب قدرة بدنية وذهنية عالية من أجل ممارستها
3- عمال نظافة المستشفيات
عمال نظافة المستشفيات
 تمنح شركات النظافة المكلفة بالتخلص من النفايات الطبية مبالغ مهمة لعمال مهرة، يتعاملون بشكل حذر مع النفايات الطبية
4 - الموارد البشرية
الموارد البشرية 
قد لا تبدو مهنة العاملين في الموارد البشرية مهمة بالمقارنة مع باقي المهن، لكنها تبقى ضرورية لأي مؤسسة من أجل التدبير السليم لميزانيتها.
5- الملاحة الجوية
الملاحة الجوية
على الراغب في الاشتغال في مجال مراقبة الملاحة الجوية أن يخضع لتدريب لا يتعدى خمسة أشهر، قبل أن يشتغل في مراقبة حركة الملاحة.
6 - الطاقة النووية
الطاقة النووية
يقترن الاشتغال في مجال الطاقة النووية بالحصول على أرفع الشهادات الأكاديمية، غير أن بعض التخصصات لا تتطلب شهادات أكاديمية عليا، بقدر ما تتطلب مهارة في التعامل مع المواد النووية.
7 - منصات النفط
منصات النفط
العمل في منصات النفط البحرية، عمل مضن وشاق ويتطلب ساعات طويلة من العمل في الأعماق وفي ظروف مناخية صعبة
8- البورصة
البورصة
لا تتطلب مهنة مضارب في البورصة تأهيلا علميا، في المقابل على المشتغل فيها أن يكون على دراية بالسوق المالي.
9- المناجم
المناجم
قد تفاجئ لمعرفة أن دخل عمال المناجم المهرة في أميركا مثلا يصل إلى 89 ألف دولار في السنة،. العامل الماهر والذي يستطيع اتمام مهمته بنجاح ومردودية جيدة يمكن أ يحصل على دخل جيد ودون الحاجة لشهادة جامعية.
10- المضاربة في الأسهم
المضاربة في الأسهم
نجح الممثل ليونارد دي كابريو في تخليد مهنة المضاربة في الأسهم من خلال فيلم "ذا وولف أوف وال ستريت"، فقد جسد دور مضارب مبتدئ يرتقي لأعلى الدرجات الاجتماعية بفضل دهائه في الاتجار بالأسهم