شفق نيوز/ اصدر تجمع المرصد الزلزالي العراقي، يوم الخميس، توضيحا بشأن ظاهرة "حرائق الرهبان" التي أثارت الهلع في محافظة النجف.

وقال التجمع في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، إن "هذه الظاهرة تحدث وحدثت قبل سنتين بنفس المكان وتوجهنا لذلك بفريق علمي من الرصد الزلزالي واجهزة استكشاف من جامعة الكوفة وبابل وكربلاء".

وأضاف "بالنسبة لنا لم نسجل نشاط زلزالي في المنطقة بعد نصب اجهزة الرصد الزلزالي في الموقع في حينه ولكن الذي لاحظناه ان الواحة عبارة عن بستان متروك لانقطاع المياه عنه وقد يلجأ المزارعين في عملهم فيما سبق الحادثة الى تجميع السعف ومخلفات الاشجار في مكانات ويطمرونها بالاتربة".

وتابع "قد لوحظ انتشار ثقوب في الارض للجرذان وظاهرا قد يكون بسبب ارتفاع الحرارة او قد يكون بفعل فاعل يشعل هذا الحطب المطمور وحين اشتعاله  تتشقق الارض وقد ثبت أيضا أن فالق  ابو جير يمر تحت المنطقة وما شممناه من رائحة الحرائق هي لاتتعدى رائحة كرب وسعف محروق لاتحتاج  اي تهويل وفزع".

وأظهرت مقاطع فيديو، انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي، ظهور تشققات نارية في واحة الرهبان، جنوب غرب محافظة النجف في العراق، وهو ما أثار الهلع والخوف.

وبحسب المتنبئ الجوي صادق عطية، فإن تشققات نارية ظهرت في واحة الرهبان جنوب غرب النجف، وتظهر فيها النيران والأبخرة الكبريتية المنبعثة من جوف الأرض.

ودعا عطية،  إلى أن يكون للمتخصصين في علوم الجيولوجيا دور في تحليل هذه الظاهرة، من خلال إرسال وفد علمي لبحث هذه الظاهرة بعدما حدث من تشققات في فترة قريبة.

وتبعد منطقة واحة الرهبان بمسافة 75 كيلومتراً عن مركز محافظة النجف.