شفق نيوز/ ترشّح فيلم الأوديسا العراقية للمخرج العراقي سمير جمال الدين، الذي يحمل الجنسية السويسرية، لجائزة الأوسكار للأفلام الوثائقية الأجنبية، بعد أن تم الاحتفاء به في العاصمة الألمانية برلين، منتصف الشهر الماضي.

الاحتفالية التي حضرها السفير العراقي في برلين حسين محمود الخطيب، والموسيقار نصير شمة، بدعوة من السفيرة السويسرية كرستينا شرانا بوركنا، تضمّنت كلمة للسفير أشاد فيها بالمخرج سمير جمال الدين؛ لأنه مثّل نموذجاً للعراقيين الذين اضطرتهم ظروفهم للجوء إلى دول المهجر.

وأثنى الخطيب على تجربة المخرج الشخصية المتمثلة باللجوء السياسي وما عاناه مما جعله يتعاطف مع طالبي اللجوء العراقيين في كلّ مكان، ويفخر بالذين حققوا نجاحات في دول المهجر، معرباً عن سعادته بوجود شخصيات كالمخرج جمال الدين الذي يحمل الجنسيتين العراقية والسويسرية، فهو يعمل في الخارج ويخدم العراق من خلال أعماله الفنية القيمة، مستفيداً من الفرصة المتاحة في بلده الثاني سويسرا.

وأكّد السفير أهمية دعم وتعزيز التعاون الثقافي بين شعوب العالم ودعم شريحة الفنانين والمثقفين، وأنّ العراق يعتزّ بمواطنيه أينما كانوا وفي أي بلد وخصوصاً المبدعين والفنانين، موضحاً:" إنّ العراق يمثّل مهداً لأقدم الحضارات الإنسانية، ويسعى مواطنوه لخلق حضارة جديدة تعتزّ بها الأجيال القادمة على الرغم من كلّ التحديات.

بدورها شكرت السفيرة بوركنا السفير حسين الخطيب على تلبية الدعوة واهتمامه بالأعمال الفنية والفنانين وخصوصاً العراقيين منهم وحرصه على تقديم الدعم، ومدّ جسور العلاقات الثقافية بين العراق وسويسراً.

فيما أعرب المخرج جمال الدين عن تقديره العالي لحضور السفير العراقي ومشاركة السفيرة السويسرية في حفل التكريم، مشيداً باهتمام السفير وكادر السفارة بما أنجزه، معتزاً بأصله العراقي.

تجدر الإشارة إلى إنّ فيلم الأوديسا العراقية تبلغ مدته 160 دقيقة، يتناول موضوع الهجرة العراقية التي أصبحت ظاهرة خلال العقود الثلاثة الأخيرة، وصور سيارات مفخخة، ونسوة ينتحبن، والشوارع مغبرة ومدمرة، هي