شفق نيوز/ اجرى المبرمج يوسف الشماع، دراسة خاصة لمتابعة ترتيب الوكالات والمواقع الإخبارية من حيث عدد متابعيها وانتشارها في العراق.

ونشر الشماع معلومات تقريره على صفحته بموقع فيس بوك، حيث تبينت إن موقع خندان الكوردي أحتل المرتبة الأولى، تلاه موقع تلفزيون السومرية فيما حلت بالمرتبة الثالثة موقع اعلام الاتحاد الوطني- كوردي-، وجاءت وكالة شفق نيوز بالمرتبة الرابعة. وتتبع وكالة شفق نيوز مؤسسة شفق للثقافة والاعلام للكورد الفيليين، وانطلقت في صيف 2011، وتبث اخبارها باللغة العربية والانكليزية واللهجة الكوردية الفيلية. ويزيد عدد زوار الخدمة العربية وحدها في اليوم عن 150 الف زائر. وادرج الشماع ترتيب المواقع والوكالات، حيث جاء موقع تلفزيون الاتجاه، وكالة نون الخبرية، سكاي برس، المسلة، عين العراق، الفرات نيوز، كل العراق(اين)، المدى برس، كتابات، الغد برس، الموقف العراقي، الجالية العراقية، المعلومة، موازين، نينا، من كربلاء الخبر، الارسال العراقية،دجلة،سما بغداد، احرار العراق، المدار نيوز.

واعتمد الشماع على احصاءاته بالاستناد لموقع، أليكسا المتخصص في إحصائيات وترتيب مواقع الانترنت، فيما اعتمد في الأرشفة من خلال موقع "Google" ومعرفة عدد الصفحات المؤرشفة لكل موقع مستهدف، فيما تضمن الترتيب متابعة عدد معجبي المواقع أعلاه على صفحات التواصل الاجتماعي الفيس بوك.

واوضح ان الترتيب تضمن ايضا دراسة الوكالات عن طريق البيج رانك PageRank اساسه الباك لينكس وهو الواسطة بين موقعك وبين كَوكَل كلما زادت قوه كلما زاد اهتمام كوكل بموقعك ويؤرشفه دائما بسرعه نظام حسابي خوارزمي يعتمد علي قياس مدي شعبيه صفحاتك كوكل.

واشار المبرمج الى اعتماده على تصفح الوكالات على الهواتف الذكية ، كما ان  الصفحة تستخدم نفس عنوان URL (الارتباط) ونفس الرمز سواء كان المستخدم على جهاز كمبيوتر سطح المكتب أو جهاز لوحي أو هاتف جوال - ويتم فقط "تكييف" أو "استجابة" العرض لحجم الشاشة. ويوصي جميع المتصفحات باستخدام هذا التصميم دون أنماط التصميم الأخرى. ومن بين فوائد تصميم الويب السريع الاستجابة.

واكد ان الترتيب اعلاه لا يتضمن جميع المواقع العراقية بل تضمن مواقع الوكالات الاخبارية حيث حل في المرتبة الاولى على العراق موقع فيس بوك وفي المرتبة الثانية يوتيوب والثالث كوكل.