شفق نيوز/ اعتبرت خلية الأزمة النيابية، اليوم السبت، قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الاخيرة "سابقة خطيرة" ستضيع الإنجازات للسيطرة على جائحة كورونا، في وقت أشارت مفوضية حقوق الانسان إلى انتهاكها الحقوق.

وقال مقرر خلية الازمة النيابية النائب جواد الموسوي لوكالة شفق نيوز، إن "قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة بشأن تخفيف الإجراءات وإلغاء حظر التجوال وفتح المولات والمطارات غير علمية ومستعجلة وتعتبر سابقة خطيرة ستضيع الانجازات التي عملنها من اجلها للسيطرة على جائحة كورونا".

وأضاف أن "القرارات التي صدرت من اللجنة العليا سابقة لأوانها، وهذا دليل على عدم وجود مختصين بعلم الفايروسات والوبائيات في اللجنة عكس دول المنطقة والعالم، خصوصا نعيش في ذروة أزمة كورونا والدينا الآلاف من الإصابات المؤكدة بالفيروس".

من جانبه اعتبر عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي، "استمرار غلق العيادات والمجمعات الطبية"، عادا ذلك "انتهاكا صارخا وتمييزا ضد حق المواطن بالصحة".

وقال في بيان ورد إلى وكالة شفق نيوز، إن "قرار غلق العيادات والمجمعات الطبية في الوقت الذي سمحت فيه خلية الازمة لكافة المولات والمطاعم والاسواق بالعودة للعمل يعد انتهاكا صارخا وتمييزا ضد حق المواطن بالصحة"، مشيرا إلى أن "هذا القرار يؤثر سلباً على الالاف من  المواطنين الذين يحتاجون الرعاية الصحية".

وطالب "الحكومة وخلية الازمة بإلغاء هذا القرار واعادة فتح العيادات والمجمعات الطبية مع التأكيد على التزام المواطنين بتطبيق متطلبات الوقاية عند مراجعتهم لها"، مشددا على "قيام العيادات والمجمعات باتخاذ اجراءات جدية لتطبيق متطلبات الجانب الوقائي من خلال  حملات التعفير والتعقيم  وتوزيع المعقمات على المراجعين والالتزام بالأعداد المراجعة للحفاظ على التباعد الاجتماعي".

وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، اول امس الخميس، فتح حظر التجوال كلياً بعد عيد الأضحى، فيما وجهت بتقليص حظر التجوال من التاسعة والنصف مساءً لغاية السادسة صباحاً.

كما قررت اللجنة إعادة فتح المولات مع الالتزام بالشروط الوقائية وفتح المطارات بدءاً من الثالث والعشرين من الشهر الجاري، اضافة الى فتح منافذ المنذرية وسفوان والشيب أمام التبادل التجاري