شفق نيوز/ أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاثنين، عن اتخاذها مجموعة إجراءات تتعلق بخطة الاجازات الدراسية للعام 2019-2020، فيما ورد من ضمن الإجراءات إمكانية تأجيل الدراسة من العام الدراسي 2019-2020 الى العام الدراسي 2020-2021.

وقال المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية، أمجد عبد النبي، في تصريح اطلعت عليه "شفق نيوز"، إن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقدر حقيقة الوضع الصحي الراهن الذي تمر به دول العالم بسبب انتشار فايروس كارونا"، مبينا ان الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الوزارة تشمل السماح للموظفين ممن فتح ملفا دراسيا في دائرة البعثات للدول كافة بالعودة الى دوائرهم بعد استحصال الموافقات الأصولية ومعالجة اوضاعهم من حيث المباشرة والانفكاك من جهات تنسيبهم.

وبين المدير العام انه بالإمكان تقديم طلبة الاجازات الدراسية في خارج العراق طلباتهم عن طريق حساباتهم الشخصية بوساطة المنظومة الإلكترونية scrdsystem.org لتغيير الجامعة او بلد الدراسة مع امكانية زيادة عدد وتحديد المقاعد المخصصة لكل جامعة من جامعات الابتعاث بمعدل (100) طالب لكل جامعة على ان يجري النظر في كل حالة على حدة.

وأضاف المدير العام ان من ضمن الإجراءات أيضا النقل من خارج العراق الى داخله بحسب الشروط والضوابط الخاصة بهذا الجانب، فضلا عن إمكانية تأجيل الدراسة من العام الدراسي 2019-2020 الى العام الدراسي 2020-2021 في حالة عدم انفكاك الموظف من وظيفته ويعود تقدير ذلك الى جهة ايفاده.

يذكر ان وزارة التعليم العالي كانت قد وجهت يوم الاحد 15 آذار الجاري دائرة البعثات بمطالبة المبتعثين والاجازات الدراسية في الخارج بالعودة للعراق واخذ إجازة بسبب انتشار فيروس كورونا في بلدان العالم.