شفق نيوز/ أكد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، ووزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني، يوم الجمعة، على أهمية علاقات طهران وبغداد وأربيل المبنية على حسن الجوار والمصالح المتبادلة، وأعربا عن رغبتهما المتبادلة في تطويرها خاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري.

وذكر بيان لرئاسة الإقليم ورد لوكالة شفق نيوز، أن بارزاني شكر إيران على دعمها للعراق وإقليم كوردستان، وأكد على العلاقات الطيبة بين البلدين، مشيراُ إلى أن إيران جارة مهمة وسلط الضوء على العلاقات القديمة.

فيما أعرب باقري عن امتنان الجمهورية الإسلامية الإيرانية لإقليم كوردستان لتقديم التسهيلات للزوار الإيرانيين عند زيارتهم للمراقد والأماكن المقدسة في جنوب العراق عبر الإقليم.

وكان الوضع في المنطقة بشكل عام والعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك محوراً آخر للاجتماع الذي حضره عدد من المسؤولين في إقليم كوردستان.

وكان رئيس وزراء إقليم كوردستان مسرور بارزاني قد استقبل اليوم وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني، وأكدا على ضرورة تنمية وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين إيران والعراق بضمنه الإقليم، مشددين على ضرورة استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الجانبان بعد اجتماع عقدها بعد وصول باقري كني قبل ظهر اليوم الى مدينة اربيل عاصمة اقليم كوردستان.

وقال مسرور بارزاني خلال المؤتمر، الذي تابعته وكالة شفق نيوز، إنه "بحث مع (باقري كني) تطوير العلاقات الثنائية على أساس كيفية تحسين العلاقات الاقتصادية بين إيران والعراق وخاصة اقليم كوردستان، وكذلك دعم الاستقرار السياسي في المنطقة".

وأضاف أنهما ناقشا ايضا "المشاكل والمعوقات الامنية في المنطقة"، مردفا بالقول: "كانت آراؤنا متفقة على أن استقرار المنطقة يصب في مصلحة الجانبين وجميع بلدان المنطقة".

من جهته قال "باقري كني" في المؤتمر ذاته، إن "الفرصة سنحت له وضمن زيارته للعراق أن تكون له لقاءات مع الأخوة الأعزاء في اقليم كوردستان".

وأضاف أن "علاقتنا مع اقليم كوردستان اخوية ولها جذور تاريخية ودينية وثقافية، وجمعنا مصير مشترك في المستقبل".