شفق نيوز/ بحث نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان قوباد طالباني ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي يوم الأربعاء تشريع القوانين اللازمة لتنظيم العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان.

جاء ذلك خلال استقبال المالكي بمكتبه لوفد كوردي يزور بغداد برئاسة طالباني.

وذكر بيان صادر عن مكتب المالكي، أنه "جرى خلال اللقاء بحث تطورات الوضع السياسي والامني ، فضلا عن المشاكل العالقة بين الاقليم والحكومة الاتحادية".

ونقل البيان عن المالكي إشارته إلى "ضرورة مواصلة الحوارات بين القوى السياسية لتجاوز التحديات"، مشددا على "أهمية العمل على إصدار التشريعات القانونية التي تنظم العلاقة بين الاقليم والحكومة الاتحادية خصوصا في اقرار قانوني النفط والغاز وتوزيع الثروات الوطنية".

بدوره، أكد طالباني "حرص حكومة الاقليم على التواصل مع القوى السياسية والحكومة الاتحادية والمضي بعمل يقوم على التفاهم والاتفاق، مع التأكيد على التعاون لتحقيق الأهداف المشتركة". 

ومن المقرر أن يواصل وفد اقليم كوردستان لقاءاته مع مسؤولي الحكومة العراقية والاطراف السياسية العراقية الليلة وغداً الخميس، بحسب مصادر كوردية.

وفي وقت سابق الأربعاء، اجتمع الوفد مع مسؤولين في الحكومة العراقية يتقدمهم نائب رئيس الوزراء وزير النفط ثامر الغضبان، والهيئة السياسية للتيار الصدري، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وزعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، وسفير الولايات المتحدة لدى العراق ماثيو تولر.

ويبحث وفد الإقليم في بغداد الملفات العالقة بين بغداد وأربيل وخاصة رواتب موظفي كوردستان التي قررت بغداد إيقافها مؤخراً بعدما قالت إن الإقليم لم يف بالتزاماته في الموازنة المالية المتمثلة بتسليم 250 ألف برميل يومياً من النفط الخام للحكومة الاتحادية.

ويرأس وفد اقليم كوردستان الذي وصل بغداد أمس، قوباد طالباني ويرافقه عدة مسؤولين منهم وزير المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب ورئيس ديوان مجلس الوزراء اوميد صباح.