شفق نيوز/ بحث رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني مع نائب وزير الخارجية أنتوني بلينكن، الخميس، دور الپيشمرگة والشعب الكوردي في القتال ضد تنظيم "داعش" الارهابي بالاضافة الى مناقشة مجموعة من القضايا التي تهم الجانبين.

وجاء في بيان للخارجية الامريكية، ورد لشفق نيوز، تأكيد بلينكين دعم الولايات المتحدة القوي والمستمر لعراق فيدرالي موحد وديمقراطي على النحو المنصوص عليه في الدستور العراقي، مشيدا بالتعاون الوثيق بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة العراقية الجديدة التي يتزعمها رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وأشار بلينكن على وجه الخصوص إلى مراكز العمليات المشتركة في بغداد وأربيل التي يجري فيها تنسيق العمليات وتقاسم المعلومات؛ والمواقع التدريبية الاربعة لبناء قدرات الشريك في العراق، بما في ذلك الموقع القريب من أربيل، لتقديم المشورة وتدريب قوات الأمن العراقية، مشددا على التزام واشنطن بالعمل مع قوات التحالف والحكومة العراقية لتعزيز هذه البرامج وتزويد قوات الأمن العراقية والپيشمرگة الكوردية بالمساعدات العسكرية اللازمة لهزيمة "داعش".

واضاف البيان ان بلينكن وبارزاني ناقشا الأزمة الإنسانية المتفاقمة في العراق، التي تسببت في نزوح 2.7 مليون شخص منذ شهر كانون الثاني عام 2014، مؤكدا ان الجانبين اشارا إلى الحاجة الملحة للحصول على دعم إضافي من المجتمع الدولي لتلبية هذه الاحتياجات الإنسانية.

ولفت البيان الى ان بلينكن شكر حكومة إقليم كوردستان لإستضافتها مئات الآلاف من النازحين العراقيين من الرجال والنساء والأطفال، بالإضافة الى ما يقرب من 250,000 لاجئ سوري، مؤكدا دعم الولايات المتحدة للعراقيين المهجرين على مدى السنوات العشر الماضية.

كما اشار بلينكن إلى المساهمة الأخيرة للولايات المتحدة بقيمة 200 مليون دولار التي منحت لدعم الاحتياجات الإنسانية التي تواجه حكومة العراق وحكومة إقليم كوردستان.

كما نقل البيان تأكيد بلينكن على العلاقة التاريخية التي تمتلكها الولايات المتحدة مع حكومة إقليم كوردستان وشعبها، مؤكدا التزامها الكامل بتلك العلاقة.

وافاد البيان ان الجانبين أقرا بأن العراق يعد خط المواجهة الأمامي في الحرب ضد تنظيم "داعش" الارهابي، مشددا على العراق و الولايات المتحدة والمنطقة، والمجتمع الدولي الوقوف معا لمواجهة هذا التهديد.

واشار البيان الى ان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني شكر الولايات المتحدة لمساندتها القوية للإقليم الكوردي وشعبه على مر السنين وخصوصا في المعركة الحالية ضد "داعش".

ويزور بارزاني امريكا بدعوة رسمية من الرئيس باراك اوباما والادارة الامريكية واجرى سلسلة من اللقاءات مع كبار المسؤولين فيها، كما شارك في عدد من والندوات واللقاءات في معاهد ستراتيجية وبحثية لشرح ابعاد الاوضاع الحالية في العراق والمنطقة والتحديات التي تواجهها من قبل التنظيمات الارهابية والمتطرفة وفي مقدمتها الحرب على تنظيم "داعش" الارهابي.