شفق نيوز/ اثار استخدام دراجات "تكسي توكتوك" خلال الايام الاخيرة في اربيل عاصمة اقليم كوردستان القلق لدى الكثيرين، فيما اعلنت مديرية مرور اربيل اليوم الاثنين، عن ضبط اثنتين من هذه الدراجات النارية المسماة "تكسي توكتوك"، مؤكدة ان استخدامها ممنوع في جميع الشوارع الرئيسة في العاصمة.

وقال المتحدث باسم هيئة السياحة في اقليم كوردستان في منشور له، واطلعت عليه شفق نيوز، ان الاقليم كان قد اعلن قبل ظهور ازمة داعش لمرات عديدة عن استكمال التصاميم الخاصة بخط الترام في مدينة اربيل، مستدركا انه للاسف لم يكن بالامكان ان يدخل المشروع حيز التنفيذ بسبب تلك الازمة.

وعبر روستي عن اعتقاده بان الوقت قد حان لتنفيذ المشروع بشكل استثماري بحيث يسهم في حل كثرة السيارات في مركز المدينة وليس الالتجاء الى آلة عدا عن منظرها غير الجميل والتقليد الخاص ببلاد الهند فانها تسهم في تفاقم الازدحامات في المدينة من دون الاسهام في حل المشكلة الاصلية.

واضاف روستي انه يتمنى عدم الاعلان والدعاية لهذه الالة لكي لاتصبح تشجيعا لجلب مئات اخرى منها الى مركز المدينة، مشددا على ان المواطنين احرار في استخدامها في الازقة والاماكن الاخرى.

من جهته قال قائممقام قضاء مركز اربيل نبز عبد الحميد في تصريح للصحفيين، ان العمل بـ"تكسي توكتوك" كان شيئا غير متوقع من قبل الادارة، مشددا على انه بسبب اسهامها في خلق المشكلات للنظام المروري فان العمل بها ممنوع باي شكل من الاشكال داخل المدينة.

واشار عبد الحميد الى انه جرى ضبط دراجتين من نوع "تكسي توكتوك" حاليا وسيتم احتجاز اي شخص يقوم باستخدامها، مطالبا المواطنين عدم التعامل بيعا وشراء واستخداما لهذه الالة.