شفق نيوز/ قال مصدر أمريكي يوم الجمعة إن السلطات الأمريكية تحقق في سفر الشخص الذي يشتبه بأنه منفذ هجوم تشاتانوجا الذي أدى إلى مقتل أربعة من أفراد مشاة البحرية الأمريكية للشرق الأوسط بما في ذلك زيارة واحدة على الأقل للأردن وزيارة محتملة لليمن.

وقتل محمد يوسف عبد العزيز (24 عاما) -الذي قال مكتب التحقيقات الاتحادي انه مرتكب الحادث- بالرصاص في الهجوم على منشأتين عسكريتين أمريكيتين.

وشوهد المشتبه به وهو يقود سيارة فورد مكشوفة توجه بها أولا إلى مركز تجنيد عسكري مشترك وأمطره بالرصاص ثم توجه بعدها إلى مركز لقوات الاحتياط تابع لمشاة البحرية على بعد عشرة كيلومترات فقتل جنود مشاة البحرية الأربعة بالرصاص قبل ان يقتل بالرصاص في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.

وأسفر الهجوم أيضا عن إصابة ثلاثة أشخاص بينهم بحار أصيب بجروح خطيرة. ويأتي الهجوم في وقت يزداد فيه قلق سلطات إنفاذ القانون من خطر الهجمات الفردية على أهداف داخلية.

وقال المصدر لرويترز إن المحققين يحاولون تحديد إن كان للمشتبه به أي اتصالات مع متشددين أو جماعات متشددة لكن في هذه المرحلة لا توجد أي أدلة على ذلك.

وقال مسؤولو إنفاذ القانون إنهم يحققون فيما إذا كان المشتبه به يستلهم فكر تنظيم داعش أو أي جماعة مشابهة.

وكان داعش قد هدد بتصعيد العنف خلال شهر رمضان.

وأعلن التنظيم المتشدد مسؤوليته عن الهجوم الذي فتح فيه مسلح في تونس النار في منتجع سياحي مما أدى إلى مقتل 37 شخصا في يونيو حزيران. وفي نفس اليوم وقع هجوم في فرنسا وتفجير انتحاري في الكويت.

وخلال مؤتمر صحفي مساء الخميس قال إدوارد رينولد أحد محققي مكتب التحقيقات الاتحادي المسؤول عن قطاع نوكشفيل بتنيسي إن المحققين لم يعثروا على أدلة تربط المتهم بأي جماعة إرهابية دولية.

وقال مركز سايت الذي يتابع انشطة الجماعات المتطرفة على الانترنت إن عبد العزيز كتب في مدونة يوم الاثنين أن "الحياة قصيرة ومريرة" وانه يجب على المسلمين ألا يضيعوا فرصة "التضرع إلى الله". ولم يتسن لرويتزر التحقق بشكل مستقل من صحة التدوينات.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين من جهات انفاذ القانون قولهم إن والده خضع للتحقيق قبل عدة ايام بشأن احتمال وجود صلات له بمنظمة إرهابية أجنبية وأدرج على قائمة مراقبة للمشتبه بهم في الإرهاب.

وقالت الصحيفة إنه تم رفع اسم الاب لاحقا من القائمة ولم تكشف التحقيقات عن اي معلومات عن ابنه.

ووفقا لسيرته الذاتية يعتقد أن عبد العزيز التحق بالمدرسة الثانوية في ضاحية تشاتانوجا وتخرج من جامعة تنيسي وهو يحمل شهادة في الهندسة.