شفق نيوز/ أعلنت وزارة الخارجية التركية، الأربعاء، توقيع اتفاق رسمي مع الولايات المتحدة الأمريكية، يفتح قاعدة "إنجيرليك" الجوية أمام التحالف الدولي ضد "داعش".

وقال المتحدث باسم الخارجية تانغو بيلغيتش إن الاتفاق محدد فقط بمواجهة داعش ولا يشمل توفير دعم جوي للمقاتلين الأكراد في سوريا.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان أعلن، الجمعة، أن بلاده سوف تسمح للتحالف الدولي ضد "داعش"، باستخدام "إنجرليك" في عملياته، وذلك في الوقت الذي بدأت فيه بلاده شن غارات ضد التنظيم في سوريا، وضد حزب العمال الكوردستاني في العراق.

في غضون ذلك، قال نائب رئيس الوزراء التركي يالتشين أقدوغان إن عملية السلام الداخلي، تعني تخلي حزب العمال الكردستاني عن السلاح، مضيفا: "لكنه يقوم كل عامين أو ثلاثة، بعمليات اعتداء تهدف إلى تقويض مسيرة السلام"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية.

واعتبر أقدوغان أن "التدابير الأمنية والعمليات العسكرية واسعة النطاق، التي نفذها الأمن والجيش التركي مؤخرًا، تعبر عن نصر عسكري وسياسي".

وقال: "لقد أقرت دول العالم مجدداً بأحقية الموقف التركي، ورأت كافة القوى، استحالة تجاهل دور تركيا في المنطقة، باعتبارها لاعباً أساسياً قادراً على تغيير مجريات الأحداث والتأثير على بقية اللاعبين".