شفق نيوز/ شددت الحكومة العراقية، يوم الأحد، ضرورة اعادة سوريّا لمقعدها في الجامعة العربية وفق "حل سياسي".

وقال المُتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف، في بيان ورد الى وكالة شفق نيوز، إن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين وصل إلى ⁧ عمان⁩، للمشاركة في الإجتماع الوزاري الذي يستضيفه ⁧الأردن⁩ لوزراء خارجية المملكة الأردنية، والمملكة العربيَّة السعودية، وجمْهورية العراق، وجمْهوريّة مصر العربية، والجمْهورية العربية السوريَّة، مبينا أن العراق جدد موقفه الثابت من أعادة سوريّا لمقعدها في الجامعة العربيَّة وفق حلٍّ سياسيّ يعزز أمنها وأستقرارها.

الى ذلك، قال وزير الخارجية فؤاد حسين في كلمته خلال الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب في عمّان، "ندرك نحن في العراق أنه لا شيء أخطر من الإرهاب وما يستهدفه من إضعاف هيبة الدولة"، مؤكدا "حان الوقت لإعادة الاستقرار والتنمية الى سوريا".

وأضاف أن "العراق دعا الى عودة سوريا الى مقعدها في الجامعة العربية مراراً"، مشددا "آن الأوان للجامعة العربية أن تأخذ دورها الإيجابي فيما يخص الملف السوري وتقييمه".

وبارك حسين، "الخطوات التي اتخذتها الدول العربية بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا"، مؤكداً أن "أمام سوريا مشروع كبير لبناء الدولة".

وشدد "علينا العمل على توحيد الجهود لتوطيد دعائم الاستقرار والأمن بالمنطقة"، مضيفا "نحن بالعراق حاولنا إيجاد صيغة توافقية بين سوريا والدول العربية لفتح قنوات الحوار والمصالحة في العلاقات".

وأشار إلى أن "الخلاف على جزئيات معينة لا يعني إيقاف التعامل مع بعضنا البعض"، موضحاً أن "المتغيرات الإيجابية التي طرأت على العلاقة ما بين الدول العربية وسوريا ستصل الى نتائج نلمس ثمارها على الأرض".

وبين أن "العراق يرحب بالخطوات الإيجابية العملية بين السعودية وإيران"، مؤكداً أن "تعزيز العلاقات بين السعودية وإيران ستؤدي الى استقرار المنطقة وتعزيز أمنها".

كما أكد أن "العراق ملتزم بدبلوماسية حل النزاعات وتسويتها خدمة لمصالح  المنطقة وشعوبها".

واستضاف الأردن، اليوم الاثنين، اجتماعاً لوزراء خارجية المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية وجمهورية العراق وجمهورية مصر العربية مع وزير خارجية الجمهورية العربية السورية.