شفق نيوز/ أعلنت وزار الخارجية العراقية، اليوم الثلاثاء، عن تلقي وزيرها فؤاد حسين إتصالاً من نظيره الأمريكي مايك بومبيو، مشيرة إلى أن الوزيرين بحثا جملة ملفات.

وقال المُتحدّث باسم الخارجيّة العراقية أحمد الصحّاف، في بيان ورد الى وكالة شفق نيوز، إن "وزير الخارجيّة فؤاد حسين تلقّى اتصالاً هاتفيّاً من نظيره الأميركيّ بومبيو".

وأوضح أن "الجانبين بحثا سُبُل تطوير التعاون المُشترَك بين بغداد وواشنطن في مُختلِف المجالات، وتشجيع الاستثمار في جميع القطاعات، ومنها: القطاع النفطيّ، والبنى التحتيّة، وحثّ المُستثمِرين على العمل في العراق".

وأكد حسين بحسب البيان، أن العراق يسعى إلى بناء علاقات متوازنة مع جميع دول العالم، واعتماد مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية، واحترام سيادة العراق، وتحقيق المصالح المشتركة، واستقلال القرار العراقي"، مبينا أن "الوزير تطرق إلى الزيارة المرتقبة لرئيس مجلس الوزراء إلى واشنطن في حال سمحت الظروف الصحية بذلك".

وشدد الوزير العراقي، على "إصرار الحكومة على إجراء خطوات مستقبلية للعمل، والمضي في نجاح برنامجها الحكومي".

من جهته أكد بومبيو أن "الولايات المتحدة سعيدة بالنتائج الأولية للحوار الستراتيجي"، معرباً عن أمله "بالاستمرار لغرض إكمال هذه الحوارات".

كما أكد احترام الحكومة الأميركية لسيادة العراق، ودعمها لحكومة مصطفى الكاظمي، وتقديم الدعم الاقتصادي.

وبحسب البيان فقد اتفق الجانبان على ضرورة تشجيع الاستثمار في جميع القطاعات، ومنها: القطاع النفطي، والبنى التحتية، وحث المستثمرين على العمل في العراق.

وانطلق يوم الخميس الماضي 11 حزيران، الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق لتنظيم العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة وخاصة الجانب الأمني، وسط ارتفاع اصوات كتل برلمانية تطالب بجدولة انسحاب القوات الاميركية من البلاد او تقليص وضبط الدور العسكري الاميركي.