شفق نيوز/ وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، دعوة الى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لزيارة العراق، فيما أبدت باريس تفاؤلا بخطوات الحكومة بغداد.

وقال المكتب الاعلامي للكاظمي، في بيان ورد إلى شفق نيوز،  إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي استقبل، اليوم، وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، والوفد المرافق له"، مبينا أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين".

ونقل البيان عن الكاظمي قوله خلال اللقاء، إن "للدور الفرنسي أهمية عالية في دعم العراق من خلال التحالف الدولي في مواجهة الإرهاب، وبقايا تنظيم داعش"، مشيرا إلى أن "العراق مستعد اليوم للتعاون الدولي مع كل دول العالم الداعمة للسلام والاستقرار، ومنها فرنسا".

كما حمّل الكاظمي الوزير الفرنسي "دعوة للرئيس الفرنسي لزيارة العراق".

من جانبه أكد الوزير الفرنسي أن فرنسا، كجزء من التحالف الدولي للقضاء على داعش، "مستعدة لدعم العراق ليأخذ دوره الاقليمي المستحق وأنها متفائلة بخطوات الحكومة الحالية برئاسة الكاظمي، وماضية بدعم الجهود العراقية في إعادة إعمار المناطق المحررة، وبالأخص الموصل، وتقديم يد العون فيما يخص الجهود التي تصب نحو تقوية المصالحة المجتمعية".

وقال البيان أيضا، إنه "جرى خلال اللقاء بحث ملف مواجهة جائحة كورونا، والاستفادة من التجربة الفرنسية والخبرات التي تكونت في مواجهة هذا التحدي العالمي".

ووصل وزير الخارجية الفرنسي جان إيقف لودريان صباح اليوم الخميس، الى العاصمة العراقية بغداد في زيارة تشمل اقليم كوردستان ايضاً.