شفق نيوز/ دعا زعيم عصائب أهل الحق قيس الخزعلي يوم الاثنين إلى إعلان حالة الطوارئ في البلاد لمنح الحكومة صلاحيات استثنائية تتمكن بموجبها من مواجهة أزمة فيروس كورونا الجديد.

وقال الخزعلي في تغريدة، إن "عدم اتفاق القوى السياسية على مرشح رئاسة الوزراء خلال الفترة المحددة دستوريا رغم مخاطر وباء كورونا، بسبب مزاجيات بعض هذه القوى، هو أمر معيب ويدل على عدم الاهتمام بالمصلحة العامة للدولة".

وفشلت مباحثات الكتل السياسية الشيعية في اختيار مرشح لرئاسة الحكومة المقبلة مع بقاء ساعات على انتهاء المهلة الدستورية (تنتهي منتصف ليل الاثنين - الثلاثاء) أمام رئيس الجمهورية برهم صالح لاختيار أحدهم.

وأشار الخزعلي إلى "صعوبة الوصول إلى رئيس وزراء مجمع عليه"، مضيفاً أنه يرى "ضرورة المسير بشبه الإجماع أو أكثر الإجماع بين القوى السياسية" لاختيار رئيس الحكومة.

وأضاف الخزعلي، أنه بعكس ذلك فإن "الأصح في هذا الوقت هو قيام رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بمخاطبة مجلس النواب العراقي لإعلان حالة الطوارئ".

ورأى أن "هذا سيعطي صلاحيات استثنائية للحكومة الحالية تستطيع خلالها القيام بواجباتها في الوقوف أمام تهديد فيروس كورونا والأزمة الاقتصادية التي يمكن أن يعانيها العراق".

وأجبرت احتجاجات شعبية غير مسبوقة حكومة عادل عبد المهدي، على تقديم استقالتها ديسمبر/مطلع كانون الأول 2019.

ومنذ ذلك الوقت لم يُحسم تشكيل حكومة جديدة جراء خلافات عميقة بين الكتل السياسية فضلاً عن رفض الحراك الشعبي لأغلب الأسماء المطروحة.

ويُصر المتظاهرون على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين، عام 2003.