شفق نيوز/ رأت كتلة التغيير في البرلمان العراقي، يوم الأربعاء أن اعتماد الدوائر المتعددة "غير مجدٍ" وسيعطل إجراء الانتخابات البرلمانية.

وقال رئيس الكتلة يوسف محمد صادق لوكالة شفق نيوز، إن "اعتماد الدوائر الانتخابية الصغيرة في الانتخابات القادمة  أمر صعب وغير مجدٍ، لعدم إجراء التعداد العام للسكان منذ سنوات طويلة إلى جانب نزاعات بعض المحافظات على وحدات ادارية ما يُصّعب تحديد الدوائر الانتخابية بصورة دقيقة".

وأضاف أن "اعتماد الدوائر الانتخابية الصغيرة سيعطل إجراء انتخابات مبكرة"، مردفاً أن "الحل الامثل يتمثل في اعتماد كل محافظة دائرة انتخابية واحدة، ليتسنى للناخب اختيار ممثله في مجلس النواب القادم".

ولفت صادق الى تحفظ كتلته ومخاوفها من "تكرار مشاكل الانتخابات السابقة التي رافقت التصويت الالكتروني وما شاب عمليات العد والفرز من عمليات تزوير وتلاعب بادلة دامغة".

وكان مجلس النواب العراقي قد مرر جزءاً من قانون جديد للانتخابات أواخر العام الماضي تحت ضغط احتجاجات شعبية غير مسبوقة.

إلا أن الخلافات حالت دون استكمال تشريع القانون، حيث تتمحور الخلافات حول اعتماد الدوائر المتعددة أو دائرة واحدة في كل محافظة، وكذلك طريقة التصويت المباشر أو عبر القوائم.

وتنص المادة 15 من مشروع قانون الانتخابات الجديدة على أن "تقسم الدوائر الانتخابية على اساس دائرة انتخابية الواحدة لكل قضاء في المحافظة".

فيما تنص المادة (49/اولا) من الدستور العراقي على ان "يتكون مجلس النواب من عدد من الاعضاء بنسبة مقعد واحد لكل مائة ألف نسمة من نفوس العراق يمثلون الشعب العراقي بأكمله".