شفق نيوز/ أعلن التحالف الدولي، يوم الجمعة، رسمياً عن انتهاء مهمته في العراق خلال 12 شهراً، وذلك في بيان مشترك مع العراق مبينا أن إعلان الجدول الزمني لانتهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي بعد لهزيمة داعش في العراق.

ويأتي هذا الإعلان الرسمي تأكيدا لما نشرته وكالة شفق نيوز، يوم السبت الماضي، حيث كشف ضابط عراقي كبير، أن قوات التحالف الدولي بدأت إجراءات خاصة استعداداً للانسحاب من العاصمة بغداد. 

وأوضح الضابط الكبير، لوكالة شفق نيوز، أن هذه الإجراءات تشمل مواقع في المنطقة الخضراء والعمليات المشتركة، وذلك ضمن سياق يُتوقع أن ينتهي فعليًا منتصف العام المقبل، مع الانتقال لموقع بديل في إقليم كوردستان وفق المعلومات الأولية.

وأشار الضابط إلى أن الإخلاء الفعلي سيكون في منتصف العام المقبل 2025 أو قبله بقليل، ومن المقرر أن يتم الإخلاء من مواقع المنطقة الخضراء والعمليات المشتركة.

وفي بيان عن حكومتي الولايات المتحدة والعراق، اطلعت عليه وكالة شفق نيوز، جاء فيه: "ترتبط العراق والولايات المتحدة الأمريكية بعلاقة استراتيجية، ونتيجة للمشاورات والمناقشات مع قيادة التحالف الدولي لهزيمة داعش والدول الأعضاء الصديقة، والمناقشات المكثفة داخل اللجنة العسكرية العليا الأمريكية العراقية، التي عملت بجد ومهنية في اجتماعات مكثفة على مدى الأشهر التسعة الماضية". 

وتابع: "بعد دراسة وتقييم الوضع العسكري والأمني ​​في العراق والمنطقة، تعلن اختتام المهمة العسكرية للتحالف في العراق على مدى الاثني عشر شهرًا القادمة، وفي موعد أقصاه نهاية سبتمبر 2025، والانتقال إلى شراكات أمنية ثنائية بشكل يدعم القوات العراقية ويحافظ على الضغط على داعش".

ولفت البيان إلى أن "العراق عضو أساسي في التحالف، ولمنع عودة تنظيم داعش الإرهابي من شمال شرق سوريا، وبموجب الظروف الميدانية والمشاورات بين العراق والولايات المتحدة وأعضاء التحالف، فإن المهمة العسكرية للتحالف العاملة في سوريا من منصة محددة في اللجنة العسكرية العليا ستستمر حتى أيلول 2026". 

وبين أن "الهيئة العسكرية العليا تلتزم بصياغة الإجراءات اللازمة لتحقيق ما ورد في الفقرات أعلاه، والتوقيتات، والآليات لتنفيذها، بما في ذلك الإجراءات لضمان الحماية الجسدية لمستشاري التحالف المتواجدين في العراق خلال فترة الأزمة، بما يتفق مع الدستور والقوانين العراقية. وقد بدأت الخطوات العملية لتنفيذ هذه الالتزامات".

وأشار إلى أن "العراق يشكر التحالف على الدعم والمساندة التي قدمها للقوات الأمنية العراقية لمواجهة هذا التهديد المشترك وتأمين هزيمة داعش على الأرض في العراق، وفي مقدمة هذه الدول كانت الولايات المتحدة الأمريكية التي وقفت مع العراق في ظروف صعبة. ويثمن التحالف دور العراق والتضحيات الكبيرة التي قدمتها كافة القوات الأمنية العراقية في محاربة هذا التنظيم الإرهابي الذي شكل تهديداً للعالم أجمع، ويؤكد على ضرورة مواصلة كافة الجهود لضمان عدم عودة التهديد من هذا التنظيم الإرهابي بأي شكل من الأشكال".

وتابع أيضاً بالقول: "نتطلع إلى تعزيز العلاقات بين العراق والولايات المتحدة، حيث تسعى الدولتان إلى تعزيز المساعدة الأمنية والتعاون على أساس الاحترام المتبادل، بما يتفق مع اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق والدستور العراقي، وتعزيز شراكة ثنائية دائمة بما يتفق مع البيان المشترك بين الولايات المتحدة والعراق الصادر خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن العاصمة، في 15-16 نيسان/أبريل 2024 والبيان المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في أعقاب الحوار الثاني للتعاون الأمني ​​المشترك بين العراق وإسرائيل الذي عقد في واشنطن العاصمة في 22-23 يوليو 2024". 

وأوضح أن "هذا التحول التاريخي يمثل مرور عقد من الزمان منذ تشكيل البعثة العسكرية للتحالف في العراق ويواصل العراق العمل مع الولايات المتحدة وأعضاء آخرين في التحالف لإقامة علاقات أمنية ثنائية حيثما كان ذلك مناسباً". 

وختم بالقول: "في إطار تعزيز الختام الآمن والمنظم للمهمة العسكرية للتحالف الدولي، تؤكد حكومة العراق التزامها بما يتفق مع التزاماتها الدولية، بحماية المستشارين الدوليين المتواجدين في العراق بدعوة من الحكومة العراقية".