شفق نيوز/ قررت حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس، تشكيل لجنة تتولى إنشاء متحف ونصب يخلّد قتلى "ثورة تشرين" في إشارة إلى الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بحكومة سلفه عادل عبد المهدي.

جاء ذلك في أمر ديواني موقع باسم مدير مكتب رئيس الوزراء عبد الخالق سعد غني وتحصلت وكالة شفق نيوز على نسخة منه.

وتضمن الأمر الديواني، أنه بناء على توجيه الكاظمي تقرر تشكيل لجنة حكومية برئاسة مستشار رئيس الوزراء صباح عبد اللطيف مشتت تتولى المتابعة والتحضير لمشروع انشاء متحف ونصب يخلد "شهداء ثورة تشرين" وواقعة جسر الزيتون في مدينة الناصرية.

وأضاف أن اللجنة ستقوم بإعداد وتحضير كافة المخططات والدراسات والمعلومات للبناية المقترحة وموقع النصب خلال أسبوع من تاريخ إصدار الأمر الديواني.

وبدأت الاحتجاجات، التي أطلق عليها الناشطون "ثورة تشرين"، في تشرين الأول/أكتوبر 2019 ضد حكومة عادل عبد المهدي والطبقة السياسية المتهمة بالفساد والتبعية للخارج.

ونجحت الاحتجاجات، وهي غير مسبوقة في البلاد، في الإطاحة بحكومة عبد المهدي مطلع العام الجاري، بعد أعمال عنف واسعة خلفت 600 قتيل على الأقل معظمهم من المتظاهرين.

ولا تزال الاحتجاجات متواصلة على نحو محدود، حيث يضغط المحتجون على الكاظمي للإيفاء بتعهداته الخاصة بمحاربة الفساد ومحاكمة المتورطين في قتل المتظاهرين.

وعند تشكيل حكومته في أيار/مايو الماضي، شكل الكاظمي لجنة للتحقيق في أعمال العنف بالاحتجاجات، كما أمر بإطلاق سراح جميع المتظاهرين.

وتعهد الكاظمي مراراً بأن حكومته ستؤمن الحماية للمحتجين الذين كانوا عرضة لإطلاق النار من قبل قوات الأمن ومسلحي فصائل مسلحة طيلة أشهر.