شفق نيوز/ طرح وزير النقل السابق عامر عبد الجبار مقترحا لرئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن مشروع ماء البصرة، معتبرا أن المحافظة الجنوبية الغنية بالنفط تتلقى فضلات المحافظات التي تستهلك عذوبة نهري دجلة والفرات.

وقال عبد الجبار في بيان ورد لشفق نيوز متسائلا "هل سيكون العبادي أول رئيس ينصف أهل البصرة بحقهم الإنساني في شرب المياه العذبة؟".

وأضاف عبد الجبار وشغل منصب الوزير سابقا أن "كرم أهل البصرة جعلهم يمنحون كل محافظات العراق خيرات نفطهم ومن رأس البئر وبكل سرور  بينما يتحملون لوحدهم مخلفات النفط وسموم الغازات المصاحبة التي تلوث أجواءهم عن حرقها".

وتابع "ومن المفارقات الغريبة بأن محافظات العراق تستهلك عذوبة نهري دجلة والفرات وترسل للبصرة فضلاتها وبزولها حيث يغص شط العرب بالملوحة والتلوث البيئي".

واقترح عبد الجبار على رئيس مجلس الوزراء "اختيار فريق عمل بصري من المهندسين لإنشاء مشروع ماء البصرة العذب وبتخصيصات استثنائية".

ولفت الى ان هذا الفريق يتعين ان "يرتبط برئيس مجلس الوزراء مباشرة دون أي وزارة او مجلس محافظة مع منحه صلاحيات الاستثناء من تعليمات العقود الحكومية ومن الروتين المقيت واجراءات التعاقد وإطلاق الصرف او غيرها من المعرقلات لكي يتم انجاز هذا المشروع بأسرع وقت ممكن".

وقال عبد الجبار المولود في البصرة إن "حكام العراق عجزوا عن تنفيذه ومنذ عدة عقود وليحسب للدكتور حيدر العبادي بأنه اول رئيس عراقي ينصف اهل البصرة بحقهم الانساني لشرب المياه العذبة".