شفق نيوز/ قالت لجنة النفط والطاقة البرلمانية، يوم الخميس، إنها تتجه لوضع آلية جديدة للاتفاق النفطي بين بغداد واربيل بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية تقود الى تجاوز الخلافات السابقة.

وقال عضو اللجنة طارق صديق لشفق نيوز، إن "لجنة النفط والطاقة تنتظر في جلسة الاسبوع المقبل حصولها على جواب من رئيس البرلمان سليم الجبوري حول تحديد موعد للقاء يجمع لجنة النفط والطاقة برئيس الوزراء حيدر العبادي".

وأوضح صديق "سنبحث خلال اللقاء وضع الية جديدة للاتفاق النفطي يضمن تجاوز الخلافات السابقة بين بغداد واربيل".

وتنص الموازنة على ان تقوم كوردستان بتصدير 550 الف برميل يوميا من النفط من حقوله وحقول كركوك عبر خط الانابيب المملوك للاقليم لصالح الحكومة الاتحادية في مقابل حصول الاقليم على حصته من الموازنة والبالغة 17 في المئة.

ويقول المسؤولون الكورد ان بغداد ترسل مبالغ شهرية اقل بكثير من حصتها من الموازنة رغم ان الاقليم يضخ حاليا ما يصل الى الكمية المتفق عليها من النفط، وفي المقابل تقول بغداد ان كوردستان لا تلتزم بتسليم كمية النفط المتفق عليها.

وأعلنت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كوردستان العراق مطلع الشهر الجاري عن بيعها نحو 13 مليون برميل نفط خلال حزيران الماضي بمعزل عن الحكومة الاتحادية بسبب اضطرارها لتسديد نفقات الشركات النفطية في الاقليم.

واشارت الوزارة في بيان لها الى ان "الإقليم أنتج الشهر الماضي 17 مليون و130 ألف برميل، منها 12 مليون و740 ألف برميل من مناطق الإقليم، و4 ملايين و390 ألف برميل من حقول محافظة كركوك،أرسلت إلى شركة النفط الوطنية العراقية 4 ملايين و493 ألف برميل، عن طريق ميناء جيهان التركي، وباعت حكومة الاقليم ما تبقى بتصرفها الخاص".