شفق نيوز/ طالب نائب محافظ ذي قار الدكتور محمد الصويلي يوم السبت  وزارة الموارد المائية بتحمل مسؤوليتها واتخاذ اجراءات حاسمة اتجاه الانهيار المخيف لمناسيب نهر الفرات في محافظة ذي قار.

وفيما اكد على ضرورة ايقاف التجاوزات على حصة المحافظة من قبل المحافظات الاخرى دعا الوزارة الى الالتزام باطلاق الحصة المائية المتفق عليها.

وقال الصويلي في بيان ورد لشفق نيوز ان وزارة الموارد المائية مطالبة باتخاذ اجراءات عاجلة تجاه الانخفاض المخيف لمناسيب نهر الفرات في المحافظة والذي اثر بشكل كبير على مناطق متعددة حيث تعرضت للجفاف نتيجة شح المياه، لافتا الى ضرورة ان تلتزم الوزارة باطلاق حصة المحافظة المائية المتفق عليها.

واشار نائب محافظ ذي قار الى وجود تجاوزات كبيرة من قبل المحافظات الاخرى على الحصة المائية المقررة لمحافظة ذي قار وهذا اثر سلبا على استحقاقها من كميات المياه والذي يؤثر بدوره على مجمل الاوضاع الحياتية والبيئية فيها، مطالبا وزارة الموارد المائية بوضع حدٍ لهذه التجاوزات والحفاظ على حصة ذي قار من الماء .

وتواجه مناطق أهوار الجنوب جملة من المشاكل أبرزها تذبذب مناسيب المياه ونقص الخدمات الأساس فضلاً عن ضعف الاهتمام بالثروة الحيوانية في تلك المناطق التي تشتهر بتربية الجاموس وصيد الأسماك والطيور، وغالباً ما تتعرض قطعان الجاموس إلى الأوبئة والأمراض التي تؤدي إلى نفوق عدد كبير منها ما يؤدي إلى خسائر كبيرة لمربيها.