شفق نيوز/ طالب مسؤولون في محافظة ديالى يوم الاربعاء السلطات المسؤولة بتشغيل محطة المنصورية الغازية المنجزة منذ اكثر من عام لمعالجة الانقطاعات والنقص الكبير بالتيار الكهربائي الذي تشهده معظم مناطق المحافظة، محذرين من تظاهرات شعبية واسعة احتجاجا على تردي واقع الكهرباء.

واكدت رئيسة لجنة الخدمات في مجلس محافظة ديالى ايمان عبد الوهاب في تصريح على صفحتها في فيسبوك ان المحافظه مقبلة على تظاهرات شعبية واسعه بسبب نقص الكهرباء.

ودعت وزاره الكهرباء الى ايجاد حلول عاجلة ابرزها تشغيل المحطة الغازية شرق بعقوبة لسد النقص الحاصل في المحافظة وكذالك دعت الى اعطاء حصة ديالى كاملة وعدم قطع جزء منها الى محافظة بغداد .

وقالت عبد الوهاب في التصريح الذي اطلعت عليه شفق نيوز ان "نقص الكهرباء تجاوز 18 ساعة يوميا وتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة الكبير ونحن في شهر رمضان المبارك"، مبينة ان هذا النقص الحاصل اثر بشكل كبير على الاسواق والمجمعات التجارية وتضرر بضائعهم.

بدورها انتقدت النائبة عن محافظة ديالى غيداء كمبش تذبذب التيار الكهربائي وساعات الانقطاع الطويلة في مدينة بعقوبة والتي تجاوزت الــ20 ساعة يوميا، مطالبة وزارة الكهرباء بجهود استثنائية لحسم ملف تشغيل محطة المنصورية الغازية.

وقالت كمبش في بيان ورد لشفق نيوز ان "ساعات قطع التيار الكهربائي في مدينة بعقوبة تجاوزت الـــ20 ساعة يوميا ما خلق موجة تذمر شعبية واسعة خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة ناهيك عما سببه قطع الكهرباء من اضرار مادية لاتحصى للاسواق التجارية".

ودعت كمبش وزارة الكهرباء الى "بيان اسباب زيادة معدلات قطع الكهرباء عن بعقوبة في الايام الماضية مطالبا الوزارة بجهود استثنائية لحسم ملف تشغيل محطة المنصورية الغازية 45كم شرق بعقوبة والتي يمكن من خلالها تامين طاقة كافية لعموم مناطق ديالى".

وتستورد ديالى الكهرباء عبر خط (كرمنشاه – ديالى) الذي يجهز المنظومة الوطنية بطاقة قدرها 400 ميكاواط اضافة الى خط سربيل زهاب- خانقين الذي يجهز المنظومة الوطنية  بطاقة قدرها 132 ميغاواط فيما  تقدر حاجة المحافظة  الى اكثر من 550 ميغاواط من التيار الكهربائي.

فيما تسببت الاضطرابات الامنية بتاخر تشغيل محطة المنصورية الغازية 50 كم شمال شرق بعقوبة والتي تبلغ طاقتها نحو 730 ميغاواط.