شفق نيوز/ اعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني اليوم الاثنين عن استرجاع مليارين و140 مليون دينار من المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية منذ بداية العام الحالي.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة اليوم، وحضرته شفق نيوز، ان الوزارة سبق ان اعلنت عن اعداد المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية التي وصلت الى 8851 موظفا ومتقاعدا يحملون صفة رب اسرة يضاف لهم باقي افراد الاسرة ليصبح المجموع الكلي للمتجاوزين 16 ألف متجاوز .

واضاف ان الوزارة اتخذت اجراءات رادعة بحق المتجاوزين من خلال ايقاف الاعانة النقدية عنهم واسترداد المبالغ التي استلموها باثر رجعي والتي كانت تكلف الدولة 15 مليار دينار سنويا.

وبين السوداني ان الوزارة اجرت عملية تدقيق اخرى مع قاعدة بيانات الضريبة العامة كشفت من خلالها 6744 مستفيدا من الرجال والنساء ممن لديهم تحاسب ضريبي (ضريبة الدخل) ، مبينا ان هؤلاء يكلفون الدولة ثمانية مليارات دينار سنويا اي ما يعادل ملياري دينار في كل دفعة .

واوضح انه خلال الاربعة اشهر الماضية ومن خلال تقاطع بيانات المستفيدين والبيانات الرسمية وصل عدد المتجاوزين الذين تم الكشف عنهم الى نحو 22 ألف متجاوز، لافتا الى ان المبالغ التي كانوا يتقاضونها بحدود 23 مليار دينار سنويا .

واشار الوزير الى ان مقدار المبالغ المسترجعة من المتجاوزين منذ بداية العام الجاري بلغت مليارين ومائة واربعين مليون دينار، مبينا ان عملية التدقيق واسترجاع المبالغ مستمرة وستدخل هذه المبالغ في رصيد الحماية الاجتماعية لشمول شرائح اوسع من الفئات المستحقة في المجتمع.