شفق نيوز/ اعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الاثنين عن ارتفاع معدل الكميات المصدرة من النفط الخام المتحققة لشهر أيار الماضي الى "معدلات غير مسبوقة"، حسب الاحصائية االنهائية الرسمية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية "سومو".

وقال المتحدث بأسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان ورد لشفق نيوز، ان مجموع الكميات المصدرة والايرادات المتحققة لشهر أيار سجلت ارتفاعا ملحوظا حيث بلغ مجموع الصادرات (5, 97) سبعة وتسعين مليونا وخمسمائة الف برميل، ومجموع الايرادات بلغت (5,447) خمسة مليارات واربعمائة وسبعة واربعين مليون دولار.

واوضح جهاد ان كمية الصادرات من الموانئ الجنوبية في البصرة بلغت (83,5) ثلاثة وثمانين مليونا وخمسمائة الف برميل بأيرادات بلغت (4,629) اربعة مليارات وستمائة وتسعة وعشرين مليون دولار، فيما بلغت كميات النفط المصدرة من حقول نفط كركوك (14) اربعة عشر مليون برميل بايردات بلغت (818) ثمانمائة وثمانية عشر مليون دولار .

واشار الى أن معدل سعر البيع بلغ (55.867) دولار للبرميل الواحد، مبيناً ان الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل32 شركة نفطية عالمية تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي .

ولفت جهاد الى ان الوزارة بذلت جهودا استثنائية في زيادة صادراتها من النفط الخام كتعويض عن ايام تعطيل تحميل الناقلات بسبب سوء الاحوال الجوية من الموانئ الجنوبية.