شفق نيوز/ أعلن وزير الإعمار والإسكان العراقي طارق الخيكاني يوم الأربعاء عن وضع خطط مع الجانب الايراني لإنشاء طريق جديد يربط بين البلدين.

حديث الخيكاني جاء في مؤامر صحفي ببغداد تابعته شفق نيوز في اعقاب مباحثات اجراها مع وزير الطرق وبناء المدن الإيراني عباس آخوندي الذي يزور العراق.

وقال الوزير العراقي "وضعنا الخطط الرئيسة لإقامة عدد من المشاريع من بينها إنشاء طريق جديد يربط العراق بإيران، وجسر الكريعات الذي يربط ضفتي بغداد عبر نهر دجلة".

وأضاف الخيكاني أنه "تم تشكيل وفد يضم الطرفين سيبدأ يوم الأحد المقبل بالمباحثات وتقديم الأولويات من أجل عرض هذه المواضيع على مجلسي الوزراء العراقي والإيراني"، مبينا أن "هذه المشاريع جميعها ستنشأ عن طريق الدفع بالآجل".

وأوضح أن "هناك خطة لإعادة إعمار المناطق المتضررة بسبب الإرهاب تتمثل بالجهد الوطني للشركات التابعة للوزارة، فضلا عن وجود قرض من البنك الدولي"، لافتا إلى "أننا عرضنا على الجانب الإيراني إمكانية المساعدة في إعادة إعمار تلك المناطق".

من جهته، أشار الوزير الإيراني إلى أن طهران "تتابع مشروعين مهمين بالنسبة للبلدين، وهما مشروع طريق زرباطية إلى الكوت حيث سيمر عبر هذا الطريق ملايين الزوار الإيرانيين والعراقيين لزيارة العتبات المقدسة"، منوها إلى أنه "تمت أيضا مناقشة مشروع جسر الكريعات".

وفي وقت سابق اليوم وصل الوزير الايراني الى العراق في زيارة رسمية، والتقى خلالها الرئيس العراقي فؤاد معصوم ووزير النقل باقر الزبيدي.