شفق نيوز/ أظهرت بيانات من مصادر، اعلنت اليوم الاربعاء،  أن السعودية حلت محل العراق كأكبر مورد للنفط الخام إلى الهند في نيسان / ابريل إذ جذبت تخفيضات حادة على أسعار الخامات السعودية شركات التكرير بثالث أكبر اقتصاد في آسيا، فيما احتلت الإمارات المركز الثالث بين الموردين.

وطلبت شركات التكرير في الهند، ثالث أكبر مستورد للخام في العالم، كميات أكبر من أرامكو السعودية وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في نيسان. وكان البلدان قد رفعا إنتاجهما وخفضا الأسعار الشهر الماضي.

وبلغ إجمالي واردات الهند في الشهر الماضي 4.63 مليون برميل يوميا، بزيادة خمسة بالمئة عن آذار، لكن بانخفاض 4.1 بالمئة عن نيسان 2019، وفقا للبيانات.

وقلصت شركات التكرير الهندية أنشطة معالجة الخام الشهر الماضي مع انخفاض الطلب إلى أقل مستوياته منذ 2007 بسبب إجراءات العزل في أنحاء البلد لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

يشار الى ان اكبر ارتفاع لصادرات العراق النفطية إلى الهند وصل لمستوى قياسي، في شهر آب/أغسطس الماضي، في الوقت الذي استبدلت فيه المصافي الواردات الأفريقية مرتفعة الثمن بشحنات من نفط البصرة الأرخص، وفق ما أظهرته بيانات وصول ناقلات جرى الحصول عليها من مصادر بالقطاع وفي مجال الشحن البحري في ذلك الوقت.