شفق نيوز/ اعلنت وزارة التجارة اليوم الاثنين عن صلاحية مادة الحنطة الموجودة في مخازن محافظات النجف وكربلاء وبابل كونها ضمن المواصفات والمقاييس المقبولة وانها خالية من التلوث الاشعاعي والمواد المسرطنة.

جاء ذلك في قرار لجنة الفحص المختبري والرقابة التي شكلها وزير التجارة ملاس محمد عبد الكريم بناءا على ماعرضته بعض وسائل الاعلام وتناقلته عدة فضائيات من وجود تلوث في مادة الحنطة في مخازن تلك المحافظات، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

وقال البيان ان لجنة الفحص المشكلة في اجهزت الفحص المختبري والتقييس والرقابة التجارية قامت بفحص مادة الحنطة باجهزة متقدمة ووجدتها مطابقة للمقاييس العالمية ومقبولة وصالحة للاستهلاك البشري ولم يتضح اصابتها باي تلوث اشعاعي كما اوردت ذلك بعض وسائل الاعلام.

واشار البيان الى ان اللجنة اختارت عشوائيا نماذج من الحنطة المحلية والمستوردة وقامت باجراء فحوصات دقيقة وحسب المواصفات العراقية المعتمدة في جهاز التقييس والسيطرة النوعية واظهرت نتائج الفحص بان النماذج ضمن المواصفات المقبولة للاستهلاك البشري من الناحية المايكروبية والسموم الفطرية وبقايا المبيدات ووجود العناصر الثقيلة.

وحذر البيان مما اسماه "المساس بقوت الشعب عبر تصريحات وبيانات غير مدروسة تفتقد المصداقية والموضوعية وبعضها يجري لاهداف سياسية وعبر مخطط يستهدف البلد كله".

وناشد البيان "وسائل الاعلام الوطنية بتوخي الدقة والموضوعية في الحديث عن اصابات او تلوث كون ذلك يخلق رعبا في الاوساط الشعبية وارباكا يهدد الامن الغذائي الوطني".

مشددا على قيام الوزارة باجراءات فحص دقيقة لجميع المواد التي تدخل ضمن مسؤولياتها في مفردات البطاقة التموينية ولايمكن تجهيز اي مادة مالم تخضع لفحوصات دقيقة وبعد الاعلان عن نتائج الفحص.

وكانت عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية عن كتلة الاحرار اقبال الغرابي قد كشفت امس الاحد عن دخول اكثر 15مادة من اللحوم والمعجنات غير صالحة للاستهلاك البشري وتحمل مواد فايروسية قاتلة للعراق.