شفق نيوز/ أعلن وزير التجارة العراقي ملاس محمد عبد الكريم يوم الاثنين أن وزارته تتابع مستوى الأسعار في السوق التجارية وانها تخطط لاحباط محاولات رفع الاسعار خلال شهر رمضان المبارك.

وقال عبد الكريم في بيان ورد لشفق نيوز ان الوزارة شكلت لجان رقابية تتابع مستوى الأسعار وتناقش آليات الدخول كمنافس قوي لمنع المضاربات التجارية واحباط محاولة البعض لرفع اسعار المواد الغذائية مستغلين حاجة المواطن خلال الشهر الكريم.

وأضاف بأن الوزارة جهزت جميع مناطق البلاد بالمفردات الغذائية الموجودة في البطاقة التموينية وعززتها بتوزيع مادة الطحين لشهر تموز بهدف السيطرة على مستوى الاسعار ومنع الجشعين ممارسة ضغوطات على السوق العراقية التي حققت هذا العام مستوى ثابت من الاسعار دون أي زياة ومثلما حصل في الاعوام الماضية.

واضاف أن غرفة عمليات الوزارة تتابع مستوى الاسعار وتضع الحلول الآنية بناء على استنتاجات ترصدها في السوق المحلية.

كما اعلنت الوزارة تفريغ حمولة 30 الف طن مادة الرز الاوروغواني من باخرة الكابتن نونداس الراسية في ميناء أم قصر الجنوبي.

وبينت ان هذه الكميات من مادة الرز الاوروغواني سيتم توزيعها على محافظات البلاد حسب الكثافة السكانية لكل محافظة ، كما وستسهم هذه الكميات من مادة الرز في دعم وتوفير مفردات البطاقة التموينية.

وتعاقدت التجارة مع مناشئ عالمية لتوريد الرز( تايلندي ، أرجنتيني ، أوروغواي) في إطار خطتها الاستيرادية لتجهيز مفردات البطاقة التموينية لعام 2015.