شفق نيوز/ اعلن وزير الاعمار والاسكان طارق الخيكاني، استعداد ايران في تنفيذ عدد من المشاريع العمرانية في العراق منها إعادة اعمار المناطق المحررة من سيطرة تنظيم داعش الارهابي وذلك من خلال طريقة الدفع بالآجل.

وقال الخيكاني في بيان ورد لشفق نيوز خلال لقائه وزير النقل وبناء المدن الايراني عباس اخوندي انه تمت مناقشة امكانية مساهمة الشركات الايرانية في اعادة اعمار المناطق المحررة من داعش الارهابية.

واضاف انه تمت ايضا مناقشة مشروع انشاء طريق جديد يربط العراق بايران وكذلك مشروع جسر الكريعات في بغداد الذي يربط ضفتي نهر دجلة اذ ابدى الجانب الايراني رغبته في تنفيذ هذا المشروع.

وأوضح الخيكاني ان هناك خطة لإعادة إعمار المناطق المحررة والمتضررة بسبب الإرهاب تتمثل بالجهد الوطني للشركات التابعة للوزارة، فضلا عن وجود قرض من البنك الدولي .

واشار انه تم تشكيل وفد من الجانبين العراقي والايراني سيباشر باجراء المباحثات وتقديم الأولويات من المشاريع ، مؤكداً أن هذه المشاريع جميعها ستنشأ عن طريق الدفع بالآجل.

من جهته اكد وزير النقل وبناء المدن الايراني الاتفاق على تنفيذ طريق زرباطية - الكوت الذي سيسهم في نقل زوار العتبات المقدسة في كلا البلدين.

وقال آخوندي انه تم بحث تفعيل الاتفاقيات المشتركة بين الوزارتين ومساهمة الشركات الايرانية في تنفيذ مشاريع وزارة الاعمار والاسكان بطريقتي الاستثمار والدفع بالاجل.

ووصل وزیر الطرق وبناء المدن الإیراني عباس آخوندي إلی بغداد امس الاربعاء فی زیارة رسمیة یلتقی خلالها رئیس الجمهوریة فؤاد معصوم ووزیر النقل باقر الزبیدي.