شفق نيوز/ انتقد عضو ببرلمان كوردستان السابق، اهمال الجهات المعنية في بغداد واربيل، استذكار قرار المحكمة الجنائية العراقية العليا باعتبار ما تعرض له الكورد الفيليون إبادة جماعية.

وقال علي حسين فيلي في بيان ورد لشفق نيوز، "نتأسف بشدة على  الحكومتين في بغداد واربيل والجهات المعنية الذين وقعوا بنسيان تاريخي واهملوا الى ابعد درجة اشد المآسي للشعب الكوردي والعراقي".
واضاف "بجانب ذلك النسيان، فأن ذاكرة الشعوب حية وتعي جيدا صورة التهميش التي يتعرض لها الفيليون، حيث لم تكلف الجهات المسؤولة نفسها ببيان لا يتجاوز عدة سطور".
وقال "لانستغرب انه بعد ست سنوات من قرار المحكمة الذي صدر في 29/11/2010 لازالت حقوق الفيليين غير مسترجعة، ولا نستغرب ان الجهات المعنية ببغداد او وزارة الشهداء والمؤنفلين في كوردستان تعودت ان تمر مرور الكرام باهم المناسبات والفعاليات".
وتابع، "لا نعلم حقيقة ماهو تبرير المسؤولين في بغداد واربيل على قصورهم،  للأسف ان الكورد سخيون بتضحياتهم، إلا انهم وبالتحديد وزارة الشهداء والمؤنفلين بكوردستان بخيلة باستذكار المآسي".
واكد فيلي، ان "العديد يتناسون ان الكورد الفيليين لهم وضع خاص، يتناسون ان الفيليين كانوا حلقة الابادة الثالثة على الشعب الكوردي، يتناسون انها اول شريحة في العراق تم اختبار السلاح الكيمياوي عليها، يتناسون انها اول شريحة نفذ عليها بشكل ممنهج ترحيل وتشريد مئات الاولوف من ابنائها.