شفق نيوز/ اقامت دار الثقافة والنشر الكوردية  في بغداد ندوة حوارية بعنوان ( الأمثال الكوردية الفيلية .. حكم ومواعظ) صباح يوم الثلاثاء وعلى قاعة (شيركو بيكه س) في مقر الدار.

وبدأ المحاضر احمد الحمد المندلاوي الندوة بالقول: في البداية نطرح سؤالا مفاده ما الفرق بين المثل والحكمة؟ فالحكمة في اللغة تعني وضع الشيء في موضعه وفي محله أي انه صواب الرأي وسداده أما في عرفنا تعني الرشيد من القول والفعل وصاحبه يستخدم عقله ويسمى صاحبه حكيما أو عاقلا. والمثل لغة أي الشبيه والشبيه الشيء أما في الإصلاح أو العرف فهو قول موجز لتشبيه حال أو واقعه كتشبيهك شيئا تراه بشيء رأيته سابقا شبه قصة قصيرة، مضيفا إن لكل مثل قصة قد تنسى القصة ويبقى المثل (المضمون) كما في العربية (وافق شنن طبقة).

وبين المحاضر إن هذا البحث المتواضع يتألف من ثلاثة محاور رئيسية تتطرق إلى جوانب من الأمثال والحكمة الكردية الفيلية كما هي في واقعنا اليوم المحور الأول تضمن إطلالة على الأمثال والحكمة ويشمل (الفرق بين المثل ،والحكمة والتوثيق والتوظيف، وأنا ودنيا الأمثال) والمحور الثاني تمحور حول التركيب الجملي للأمثال والحكمة والمحور الثالث التمازج المثلي مع أمثال الشعوب الأخرى.