شفق نيوز/ اعلن مسؤول الثروة الحيوانية في محافظة ايلام الفيلية مجتبى شيرخاني، عن تراجع انتاج العسل في المحافظة الى اكثر من 40%، عازياً السبب في ذلك الى ازدياد العواصف الترابية.

وقال شيرخاني في تصريح صحفي، ان 63 الف منحلة موجودة في المحافظة، مشيراً الى ان 1052 شخصاً يعتبر العسل المورد الرئيس لدخلهم المادي.

وأضاف انه في السنة الماضية قد بلغ انتاج العسل 610 أطنان بمبيعات تجاوزت ملايين الدولارات، اما هذه السنة وبسبب العواصف الترابية فقد تراجع الإنتاج الى ما بين 40% - 45%.

وازدادت العواصف الترابية ومساحة التصحر مؤخراً بالمنطقة ومن الدول المتضررة منها ايران فقد عزت ذلك الامر الى بناء تركيا سدوداً مستحدثة مع فقدان السلطات في العراق وسوريا لمساحات شاسعة من أراضيها لصالح المجاميع المسلحة والتي بطبيعة الحال غير مهتمة للمتغيرات المناخية.

وكانت رئيس منظمة البيئة الإيرانية معصومة ابتكار، قد أعلنت في وقت سابق عن ان 18 محافظة إيرانية قد تأثرت بتلك العواصف، وتتقدمها محافظة ايلام الفيلية، مبينة ان هذه المشكلة يصعب حلها في الوقت القريب لانها تحتاج الى جهود دولية.

وتتابع ان المنشأ الرئيس لتلك العواصف المناطق الغربية للعراق.

وكان مدير عام الانواء الجوية في محافظة ايلام الفيلية يوسف شيخ الملكوي قد قال ايضا انه في هذه السنة تعرضت المحافظة الى 48 يوماً للعواصف الترابية تعرضت العام الماضي الى 33 يوماً لتلك العواصف اذ زادت هذه السنة 15 يوماً، متوقعا ان تستمر تلك العواصف الى الخريف المقبل.

يذكر ان تلك العواصف أدت الى إحالة المئات من الأشخاص الذي يعانون من امراض تنفسية الى المستشفيات.