شفق نيوز/ كشفت وزارة الداخلية العراقية، يوم السبت، عن حصيلة لجملة من إجراءاتها في ملفات أمنية متعددة خلال الأشهر التسعة الماضية من عام 2024.

وقال الناطق باسم الداخلية، العميد مقداد ميري، خلال مؤتمر صحفي حضرته وكالة شفق نيوز، إن "كمية المضبوطات من المخدرات وصلت إلى أكثر من ستة طن، وبنسبة ارتفاع بلغت 210% عن السنوات السابقة فضلاً عن تفكيك أكثر من 569 شبكة محلية ودولية خلال عامي 2023 والعام الحالي".

وأكد ميري، "إصدار 74 مذكرة قبض دولية بحق تجار مخدرات، فضلا عن انشاء أكثر من 17 مصحة قسرية"، لافتاً إلى "إصدار 138 حكم إعدام بحق متاجرين وأعضاء شبكات مخدرات، و523 حكماً بالسجن المؤبد لمتجارين".

وبشأن الإجراءات المرورية، أوضح الناطق باسم الداخلية، أن "الوزارة متجهة لإكمال إجراءات المرور الذكي ونشر الرادارات على الطرق".

وأشار ميري، إلى أن "قيادة قوات الحدود القت القبض على أكثر من 6 آلاف متهم بالتسلل أو التهريب وغيرها"، مبيناً أن "الجدار الكونكريتي الفاصل بين سوريا والعراق وصل الى 200 كم، وغطت الحدود بكاميرات المراقبة، وإنجاز منظومة مراقبة ورصد إلكتروني على الحدود، فضلاً عن إنجاز التحصينات الحدودية وتعبيد مسافات كبيرة للطرق".

ولفت إلى أن "خلال 9 أشهر ضبطت شرطة الطاقة 110 صهاريج وعجلة، وألقت القبض على 193 متهماً، ولم تسجل أي خروق على الانابيب النفطية".

وعن جرائم القتل، أكد العميد ميري، انخفاض نسب جرائم القتل بمعدل 13٪؜ والخطف 3٪؜ والسرقة بمعدل 9٪؜، فضلاً عن تسجيل أكثر من 14 ألف نشاط في مجال الجريمة المنظمة".

وختم الناطق باسم وزارة الداخلية، بالإشارة إلى أنه منذ مطلع العام 2024، جرى إغلاق 962 شركة، من قبل الأمن السياحي، فضلا عن إغلاق أكثر من 100 (تلة خانة)".