شفق نيوز/ أصدر محتجو ساحة الحبوبي في محافظة ذي قار، يوم الاثنين، بيانا اتهموا فيه القوى الأمنية باستغلال ظروف انشغال الناس بجائحة كورونا للقيام بحملة مداهمات واعتقالات ضد ناشطي التظاهرات، فيما أمهلوا القوات الأمنية 24 ساعة لإطلاق سراح الناشطين. 

وجاء في البيان الذي قرأه ناشط على الملأ، "لا يخفى على أحد مدى التزام ثوار ساحة الحبوبي بالإجراءات الوقائية لجائحة كورونا والجهود الإنسانية وبحسب توجيهات خلية الازمة ووزارة الصحة وتوصيات المرجعية الرشيدة".

واستدرك "إلا أن الأجهزة الأمنية استغلت هذا الظرف الحرج لتحقيق مآربها اذ أقدمت على مداهمة واعتقال بعض الثائرين بطرق تعسفية". 

وأردف البيان "وعليه نحمل المسؤولية للسلطات المركزية وقادة الأجهزة الأمنية المتمثلين بكل من حارق الخيام قائد شرطة ذي قار ناصر الاسدي، ومدير الاستخبارات عزيز شلال، ومدير مكافحة الإرهاب مؤيد العسكري، محذرينهم من النتائج المترتبة على ذلك فلكل فعل رد فعل".

وأضاف بيان محتجي ساحة الحبوبي "عليه نطالب بإيقاف الاعتقالات التعسفية بحق المتظاهرين السلميين وإطلاق سراح الثائرين السلميين الذين اعتقلوا وفورا".  

وأمهل البيان "الأجهزة الأمنية مهلة 24 ساعة لتحقيق ذلك وبخلافه سيكون لنا رد فعل والا سندعو كافة الثوار للانسحاب من ساحة الحبوبي". 

جدير بالذكر ان محافظة ذي قار تحملت العبء الأكبر فيما يتعلق بضحايا الاحتجاجات العراقية الكبرى التي انطلقت منذ بداية شهر تشرين الأول من العام الماضي، اذ وصفت الناصرية مركز محافظة ذي قار، منذ انطلاق الاحتجاجات مطلع تشرين الأول الماضي، بأكثر منطقة تعرضت للقمع الحكومي بعد بغداد، اذ قتل وجرح مئات من سكانها واكثرهم من الشباب بفعل هجمات القوى الأمنية المباشرة؛ فضلا عن عمليات الاغتيال والخطف، كما شهدت المحافظة حرقا لمقرات الأحزاب.

This browser does not support the video element.